ENGLISH 

نبذة عن الشركة

   تأسست شركة الهلال الصناعية وهي أحدى شركات القطاع الصناعي المختلط في 18 آذار 1962 ، لأنتاج مبردات الهواء التبخيرية وأسلاك اللحام بالقوس الكهربائي ونتيجة أتساع نشاط الشركة وبسرعة ملحوظة والتطورات التي وصلت اليها فقد تضمن أنتاج الشركة منتجات أخرى وهي :

سنكات المطابخ والأواني المنزلية المصنوعة من مادة الفولاذ غير القابل للصدأ ( stainless steel ) والسدادات المعدنية المستخدمة في قناني المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات ، كما أزداد توسع الشركة ليشمل تصنيع أبراج التبريد ودافعات الهواء وغاسلات الهواء وجميع أجهزة التكييف الأخرى في معمل تم أستحداثه بأسم   معمل معدات التكييف - . وسيأتي شرح نبذة مختصرة عن معامل وأقسام الشركة لاحقاً .
 

حيث تمتلك الشركة سبعة معامل أنتاجية مع كوادر أدارية وفنية يبلغ عددهم حوالي 650 منتسب . 

وتدار الشركة من قبل الأدارة العليا المتمثلة بمجلس أدارة الشركة المؤلف من عدد من مساهمي القطاع الخاص بالأضافة الى القطاع الحكومي . حيث يقوم هذا المجلس بأنتخاب المدير المفوض للشركة.

 

ومن الجدير بالذكر ، فأنه من ضمن ممتلكات شركة الهلال الصناعية ، هي الشركة العربية لصناعة الأجهزة المنزلية ( الغسالات الكهربائية ) ، وتمتلك هذه الشركة معدات ومكائن أنتاجية يابانية المنشأ ، وتعد من الشركات الرائدة والعريقة في مجال الصناعات الميكانيكية لما تمتلكه من أجهزة حديثة متطورة جداً ، كما وتبدي الشركة أستعدادها لأستقبال أي شركة مستثمرة في هذا المجال أوغيره تهدف ألى تعزيز الواقع الصناعي والأقتصادي في البلد.

معامل الشركة

أولاً : معمل مبردات الهواء التبخيرية

  يعتبر هذا المعمل من المعامل المتطورة جدا بمستوى الشرق الاوسط وقد طور بحيث اصبحت أغلب الخطوط أوتوماتيكية وغطى في سنوات سابقة اكثر من نصف انتاج البلد وبطاقة وصلت الى ربع مليون مبردة سنويا .

ومن الجدير بالذكر فأنه وفي بعض الدول مثل الولايات المتحدة وأستراليا قد تم أيجاد البدائل عن استخدام الحديد كمادة أولية في صناعة مبردة الهواء وذلك بأستخدام اللدائن والفايبر كلاس . وهذا ماتقوم الشركة بدراسته منذ زمن . . . ونطمح للتعاون مع الشركات التي لها خبرة جيدة في هذا المجال.

كما يحتوي معمل المبردات على نظام صباغة كبير بطريقة التغطيس الكهربائي ( Electro Dipping ) ، تعمل الشركة على تطويره بنفس النظام أو بنظام آخر ( Electro Static / Electro Coating ) . والشركة مستعدة للتعاون مع الشركات الأجنبية لتطويره .

   

ثانياً : معمل أسلاك اللحام

 يحتوي هذا المعمل على ثلاث خطوط انتاج لها طاقة أنتاجية عالية من الانتاج و يتكون من مكائن السحب و القص وخط التعبئة بالاضافة الى الخباطة المركزية و الخباطات الثابتة . وقد تم نصب المعمل وتشغيله بالتعاون مع شركة ( ESAB ) السويدية التي نأمل أعادة التعاون معها وأستثمار مافيه جدوى اقتصادية للطرفين.

 

ثالثاً : معمل معدات التكييف

 حيث ينتج هذا المعمل أحجاماُ مختلفة من ابراج التبريد تتراوح من (10 طن الى 1000 طن ) وكذالك غاسلات الهواء من 20000 م3/ساعة ألى 80000 م3 / ساعة أضافة ألى أجهزة التكييف الأخرى. والشركة مستعدة للتعاون مع الشركات الأجنبية في هذا المجال .

 

سادساً : معمل السدادات

 تاسس هذا المعمل سنة 1985 و يحتوي (6) خطوط انتاجية ذات انتاجية عالية و يعتمد على عمليات تشكيل الصفائح (Sheet Forming) والتغطية بمادة ال ( P.V.C ) . ولكي يكون العمل متكاملا في هذا المصنع فقد اضيف خطا لعمليات الطباعة على المعادن , بحيث يقدم المعمل للمستهلك منتجا مطبوعاً بالعلامة التجارية التي يطلبها المستهلك .

 

رابعاً : معمل مكيفات الهواء

 خطط لهذا المعمل أن ينتج مكيفات الهواء الشباكية و المنفصلة خاصة وأن للشركة خبرة سابقة في هذا المجال فهى مستعدة للتعاون مع الشركات الاجنبية لتطوير هذا المنتج ، وتطوير عمليات تشكيل الصفائح وانجازها داخل الشركة وانجاز العمليات الاخرى ايضا .

علما ان الشركة لها خبرة منذ سنة 1977 بصناعة المكيفات حيث كان لها امتيازا من شركة سبرنكر البرازيلية ( Springer ) وشركة ادميرال الامريكية ( Admiral ) وقد كسبت سمعة جيدة من خلال هذا المنتوج ، كما قامت الشركة بالتعاون مع شركة (Coolright ) اللبنانية بانتاج المكيفات بنوعيه الشباكي و المنفصل. والشركة مستعدة للتعاون مع الشركات الاجنبية من اجل تطوير العمل في هذا المجال .

 

 

خامساً : معمل السنكات والأواني المنزلية

حيث تأسس هذا المعمل في سنة 1977 وهو متخصص في أنتاج سنكات المطابخ والأواني المنزلية المصنوعة من مادة الفولاذ المقاوم للصدأ ( Stainless Steel ) . والشركة مستعدة للتعاون مع الشركات الأجنبية لتطوير المعمل وأستبدال الأسلوب القديم المتبع في أنتاج السنكات بالطرق الفنية الحديثة.

 

سابعاً : معمل تصنيع وتجميع البيوت الجاهزة ( الكرفانات) 

  وهو واحد من المصانع التي أُسست حديثاً نتيجة للحاجة الملحة لهذا المشروع . حيث كثفت شركة الهلال الصناعية جهودها الحثيثة من أجل أضافة طرق جديدة في عملية التصنيع تضفي لمنتوجها قوة وجمالية. كما وتتطلع الشركة لأيجاد مجهز معتمد من أجل تزويدها بخط أنتاجي لمادة السندويج بنل التي تعتبر المادة الأولية الأساس لهذا المعمل.

 

ثامنا : المولدات الكهربائية

  من جانب آخر فقد دأبت شركة الهلال الصناعية على أيجاد مشروع أستثماري جديد ذو منفعة أقتصادية ومردود أيجابي على أستمرار العمليات الأنتاجية المختلفة ، وهو المولدات الكهربائية ، حيث أن شركتنا على استعداد  لتجهيز المولدات الكهربائية بقدراتها المختلفة التي تتراوح بين ( 2500 2.5 )       kva مع توفير خدمات النصب والصيانة ( خدمات مابعد البيع ).

 
 

 

 

 

أقسام الشركة الأخرى

    قسم الدراسات والتخطيط

حيث يهتم هذا القسم بدراسة واقع معامل الشركة الفني

ويقوم بتحرير تقارير شهرية ألى أدارة مجلس الشركة والجهات المختصة في الوزارة بناءً على تقارير يرفعها مديرو هذه المعامل ، وبذلك يكون لهذا القسم الدور المهم في متابعة الخط البياني الذي يحدد مستوى أداء المعامل.

 

    قسم البحث والتطوير والسيطرة النوعية

ويعتبر هذا القسم من مفاصل الشركة المهمة الذي سعى ويسعى للحفاظ على سمعة الشركة ونشاطها وذلك بتطبيقه أفضل الفحوصات العالمية المستخدمة من أجل الوصول بالمنتج ألى أفضل المواصفات الفنية التي تخدم المستهلك ، كما ويسعى هذا القسم للبحث المستمر من أجل تطوير مايمكن تطويره خدمة للأسواق المحلية والأقليمية المستفيدة
 

    قسم المخازن والسيطرة على الخزين

ولهذا القسم أهمية كبيرة أيضاً تكمن في جدولة مامخزون من مواد أولية في مخازن الشركة وحركتها والحفاظ على مستوى توفرها بالكميات التي تحول دون توقف الأنتاج نتيجة شحة هذه المادة أو تلك . 
 

الدائرة التجارية

 ويقوم هذا القسم بأدارة الأمـــــــــور

 التجارية العامة التي تخص الشركة

من مناقصات ومزايدات ومراسـلات

تجارية مهمة .

ولهذا القسم الدور المهم في تعزيز وترصين دعائم الشركة وتعزيز دورها الفعال على مستوى القطر والمستوى الأقليمي .
 

      قسم التسويق

وتكمن أهمية هذا القسم في تسويقه لمنتجات الشركة المختلفة والترويج لها بالأضافة ألى اعداده الخطط اللازمة المتعلقة بالخصومات المالية حسب الكميات المطلوبة والتي تساهم في التنافس في عملية التسويق .

 

قسم المشاريع الهندسية

ويضم عدة أقسام فرعية منها قسم التصاميم

 الهندسية وقسمي الصيانة الميكانيكــــــــية

والكهربائية وورشة تصليح السيــــــــــارات

والرافعات والآليات الأخرى وقسمي الحدادة

 واللحام والخدمات الصناعية وقسم النقل الذي يسيطر على حركة الآليات داخل الشركة وخارجها ، بالأضافة ألى ورشة تصنيع المواد الصناعية والقوالب المستخدمة في مكائن الشركة. ويعتبر قسم المشاريع الهندسية العصب الأساس الذي لايستغني عنه أي معمل أو قسم في الشركة ، وقد أثبت فاعليته في العديد من الميادين والعقود الصناعية التي أبرمت مع الشركة.                     
 

    قسم العلاقات الصناعية

 ولهذا القسم أهمية كبيرة تبدأ من دور الأستعلامـات في تنظيم حركة دخول وخروج المواد الأنتاجــــــية وتوقيتات دخول وخروج منتسبي الشركة وتنتــــهي

بنقاط الحراسة والتفتيش التي تحفظ للشركة هيبتها وأمنها .

 

أهداف الشركة المستقبلية

  يمكن تلخيص أهداف الشركة المستقبلية بما يلي :

1. أعادة الحياة للمعامل المتوقفة عن العمل وذلك بتحديث خطوطها الأنتاجية أو أستغلال المكائن الموجودة فيها في نشاطات أخرى.

2. ضرورة أستغلال موقع الشركة القديم في بغداد في مشروع أستثماري جيد يتناسب مع مساحته ، خاصة وأنه خالي من الموجودات حالياً . . ليسهم ذلك في توزيع العمالة على أكثر من موقع وبالتالي أيجاد الحل المناسب لواحدة من أهم مشاكل الشركة ، وهي الزيادة في عدد العاملين . وتنطبق الحال كذلك على معمل السدادات أيضاً.

3. فتح وكالات تجارية لمنتجات الشركة في جميع محافظات القطر وأقليم كردستان . وستقوم الشركة بأبداء التسهيلات اللازمة لمن يروم التسجيل لفتح مثل هذه الوكالات.

4. فتح آفاق التعاون الخارجي وتحقيق علاقات مثمرة مع الشركات الأجنبية والعربية وتوسيع سبل التعاون معها وتبادل الخبرات الفنية والوقوف على آخر ماتوصلت أليه تقنيات العصر ، وذلك عن طريق زج الكوادر الهندسية والفنية في المحافل الصناعية التي تخدم توجهات الشركة التقدمية.

العراق بغداد - الزعفرانية

E-mail: hilal62@yahoo.com - eng_mhdtech@yahoo.com  Website: www.alhilal-iq.com

Tel: 009641773600  -  Fax: 0096417738175  -  Mobile: +9647901576342 & +9647901782918